Posted by on Oct 29, 2021 in Library | Comments Off on

أول طابع بريدي بالسريانية في العالم

ما حكايته

أصدرت شركة أمريكية أول طابع بريدي في العالم يضم كتابة باللغة السريانية من تصميم الراهب السرياني الماروني الأب عبدو بَدْوي. بعد موافقة إدارة البريد الأمريكي ( (US Post office.

و يمثّل الطابع أيقونة شجرة يسّى( يسى هو والد النبي داود الذي انحدر منه يوسف النجار خطيب مريم العذراء، وفقاً لإنجيل متى الإصحاح الأول).

والأب عبدو بَدْوي هو راهب سرياني ماروني، ومؤسس قسم الفن المقدّس في جامعة الروح القدس ـ الكسليك، والمعروف بـ : أيكونوغراف الكنيسة السريانية، والذي كرس حياته لرسالة الفن والتراث وخدمة الكنيسة، والوطن والتراث السرياني.

و خلال حديثه عن الطابع في صالة كاتدرائية السريان الأرثوذكس بحلب بدعوة من المطران يوحنا ابراهيم، تحدث الأب عبدو بدوي حول قصة الطابع التي بدأت منذ أن دخلت الطبيبة النفسية الأمريكية باتي أوكاين إلى كنيسة سيدة لبنان في بروكلين/ نيويورك، فشاهدت أيقونة شجرة يسّى وهي من أحد أعمال الأب عبدو بدوي الكثيرة التي تزين عدداً كبيراً من الكنائس السريانية والسريانية المارونية في العالم، فأبدت إعجابها بها ثم بادرت إلى مراسلة الأب عبدو لأخذ موافقته و كتبتْ إلى مؤسسة Zazzle.com مقترحة عليها اعتماد الأيقونة.

ويعتبر الطابع أول طابع في التاريخ يصدر مزيّناً بالكتابات السريانية، وقيمته 42 سنتاً أمريكيا، يتميّز بشكله والكتابات السريانية التي عليه وهي أسماء الآباء من يسّى والد داوود إلى يوسف البار. وهذا ما يؤهله ليكون طابعاً متداولاً في الحياة اليومية و قد يدفع مشاهديه إلى البحث عن هذه اللغة وهذا التراث الذين نبعا من الشرق وتكلم بها السيد المسيح، كما يُعتبر الطابع تخليداً لتاريخ السريان ولغتهم.