تاريخ طور عابدين الباب الثاني البطريرك افرام برصوم ديورة طور عبدين _ دير قرتمين _ بطاركة ومفارنة آخرون من طور عبدين _ الاساقفة الذين نبغوا من طور عابدين _ أحاديث المؤرخين الكنسيين السريان في دير قرتمين

Posted by on Jan 28, 2020 in Library | Comments Off on تاريخ طور عابدين الباب الثاني البطريرك افرام برصوم ديورة طور عبدين _ دير قرتمين _ بطاركة ومفارنة آخرون من طور عبدين _ الاساقفة الذين نبغوا من طور عابدين _ أحاديث المؤرخين الكنسيين السريان في دير قرتمين

الباب الثاني
تاريخ طور عابدين
البطريرك افرام برصوم
ديورة طور عبدين _ دير قرتمين _ بطاركة ومفارنة آخرون من طور عبدين _ الاساقفة الذين نبغوا من طور عابدين _ أحاديث المؤرخين الكنسيين السريان في دير قرتمين

الفصل الثامن
ديورة طور عبدين

ديورة طور عبدين صنفان : الديورة الكبيرة الشهيرة ، والديورة الصغيرة . وديورة الصنف الاول هي :
1- دير مار كبرييل المعروف بدير قرتمين ، وهو عماد أديرة طور عبدين , ويقع بين باسبرينا ومذيات .
2- دير الصليب في قرية بيث ايل .
3- دير والدة الله الكبير في قرية حاح .
4- دير مار يعقوب الحبيس في صلح .
5- دير مار ابراهيم الكشكري في قرية بيث جوجل .
6- دير القديس اوجين .
7- دير مار ملكي القلزمي .
8- دير مار ابراهيم بجوار مذيات .
وديورة الصنف الثاني هي :
9- دير والدة الله ومار يعقوب ومار ديمط , ويعرف بدير القرن , في قرية بادبي بجبل الازل .
10- دير مار ابحاي في بانمعم ، ويذكر في قصة مار شمعون الزيتوني .
11- دير مار آحو ، ويعرف بدير دفنث .
12- دير مار برصوم في قرية باسبرينا .
13- دير الصليب في قرية دفني .
14- دير مار موسى في قرية كفرزي .
15- دير مار يوحنا الطائي بقرب دير مار اوجين .
16- دير مار يعقوب الملفان ومار اشعيا ومار هيرقلا والشهيدة فبرونيا . كان آهلا سنة 1210 و 1517 و 1583 م .
17- دير مار شربيل في قرية كفر شمع ومار يعقوب الملفان .
18- دير مار ايليا الناسك في قرية حباب .
19- دير مار يوحنا الكفاني فوق زاز . ( في نهاية القرن السادس واواسط السابع ) .
20- دير مار لعازر بجانب قرية حبسناس ( مار لعازر الرهاوي الحراني تنسك في القرن الرابع وشيد الدير مار شمعون الزيتوني ) .
21- دير مار باسوس الشهيد في قرية حدل .
22- دير مار زبينا بجانب قرية حبسناس .
23- دير مار سرجيس في حاح .
24- دير مار شربيل في مذيات .
25- دير مار ايليا البسي ، الى جانب قرية كفرزي .
بعض سكان الديورة :
في دير قرتمين اجتمع ثمانمئة ناسك في القرن السابع أبان رئاسة القديس كبرييل رئيس الدير ، ثم اسقف طور عبدين كما تحدثنا قصته .
وفي دير مار احو الذي بني في بيث ايل اجتمع ثلاثمئة راهب كما تخبرنا قصة مار آحو وفي دير مار ملكي في نهاية القرن العاشر كان خمسة وعشرون راهباً .

الفصل التاسع
دير قرتمين

ورد في قصة القديس كبرييل القرتميني ما يأتي :
في السنة الحادية والعشرين لجلوس الملك الظافر المبرور انسطاس ( 512 م ) سمع بأخبار نسّاك هذا الدير ، وكانوا ثمانمئة من الفضلاء أرسل ذهباً كثيراً مع أناس أمناء , كما أرسل مهندسين ونحاتين , وصانعي اللبن المشوي ( الطابوق ) ومعمارين حاذقين , لهذا البناء العظيم , ووضعت أسسه على النحو الذي خطّه الملاك ومار شمعون . وكان اسم المهندسين المعماريين : تيودورا وتيودوسي ، ويعرفان بابني شوفني . وارسل معهم ايضاً صياغاً للذهب والفضة والنحاس , وحدادين للحديد , ورسامين للصور البديعة , ومشاطي الرخام ، وخبراء في عمل الفسيفساء , ومهرة لبناء يستحق ان يذكر فيه اسم الله تعالى, ولمجده وتكريم قديسيه .
وفي الليلة التي دخل فيها أصحاب هذه الحرف المرسلين من قبل انسطاس , تراءى لهم في الحلم الا يرفعوا الحجرة الكبيرة التي وضعها الملاك , بل يجعلونها حجر الأساس في هذا البناء العظيم ، وكما تراءى لهم هكذا عملوا وبني الهيكل واكتمل , وهذه هي ابعاده : الطول 37 ذراعاً والعرض 25 ذراعاً . وفي داخل الهيكل بني للمذبح ثلاثة مخادع والمخدع الوسطي كان ستة أشبار , وعرضه أربعة ونصف . وله أربعة أوجه رسمت عليها الاشكال والرسوم النادرة . منها وجوه الأسد والثور , والنسر والانسان . ووضع على الحجر اناء ملكي جميل , وحوله اكليل مصنوع من فضة ورصع بثلاثمئة حجر كريم رسمت عليها أعمال المخلص .
وفوق الترونس ( المائدة المقدسة ) نصب كروب من نحاس . وفوق الكاروب قبة نحاسية وهي مركبة على أربعة عواميد يتدلى من وسطها قنديل ذهبي بديع . وكانت ارض المذبح مرصوفة برخام جميل ملون , اسود وابيض واحمر واخضر , وارجواني , وازرق وفيه صور مختلفة , واسسه مزخرفة برخام نفيس . وفي سقفه فسيفساء ذهبية عجيبة .
وفي الهيكل كنت ترى الى جانبي باب المذبح الكبير , شجرتين عظيمتين من نحاس , وارتفاع كل منهما عشرون ذراعاً , وفي اوراق الشجرتين اعدت أمكنة للمصابيح , وفي كل شجرة كانت تتدلى مئة وثمانون مصباحاً , وخمسون سلسلة فضية في كل شجرة تتدلى منها أشكال ورموز كثيرة كبيض النعام واشكال حيوانات وطيور . ما عدا الصلبان الكثيرة والاكاليل والدوائر , وهذه كانت بعضها من ذهب , وبعضها من فضة او نحاس , مما لا يعرف وزنه .
هكذا اقيم هذا الهيكل الجليل في وسط الدير ، تحيطه الأروقة البديعة من الشمال والغرب والجنوب . والهيكل كله أقيـم على الحصى الصغير الذي وضعه الملاك ومار شمعون , ولم تحفر له أسس في الارض .
بني هكذا الهيكل المقدس ورفع بهذا الجلال المهيب . وفي جوانبه تلك النوادر المستبدعة الجليلة . وهاتيك النفائس الرائعة . التي جلبت من عاصمة المملكة . وكان ذلك في 820 يونانية ( 509 م ) .
ان هذا الوصف سجله أحد رهبان الدير الذي عاش في نهاية القرن الثامن . واننا نأسف اذ لم يبق من هذه الروائع النفيسة اليوم شيء . واننا نعلم ان سنة 1400 م اتلفت كل تلك الآثار العجيبة حتى الفسيفساء البديعة في حروب تمورلنك . الا ان الهيكل لا زال قائما برعاية الله , وحوله الاروقة الغربية فقط ، ومقبرة الآباء المعروفة ببيت القديسين لا زالت سالمة . اما بقية البناء فقد تغير مرات كثيرة .

2 – قديسو دير قرتمين
– مار شموئيل المشتي الذي بنى الدير .
– مار شمعون القرتميني تلميذه الذي ساعده في بناء الدير .
– مار دانيال العوزي رئيس الدير والاسقف .
– مار كبرييل القسطيني اسقف الدير الذي توفي سنة 667م .
– مار شمعون الزيتوني الحبسناسي اسقف حران المتوفي سنة 734م . وتذكاره في 10 حزيران .
– عشرة اخوة رهبان قرتمينيين .

وأشهر رؤساء الدير هم القديسون :
– قيروس ، وعيده 10 تشرين الثاني .
– اباي الحاحي ، عيده 8 تشرين الثاني .
– قيروس الصبي ، عيده في 14 كانون الاول .
– شمعون الفافي تذكاره في 17 كانون الثاني .
– صفنيا ، تذكاره في 29 نيسان .
– مارون العينوردي عيده في 20 حزيران .
– يوحنا القرتميني وعيده في 10 تشرين الثاني .

3- بطاركة انطاكية الذين تتلمذوا في دير قرتمين .

اربعة بطاركة انطاكيين شرعيين تتلمذوا ( ترهبوا ) في دير قرتمين ، هم :
1- تيودوسيوس رومنوس :
كان من مدينة تكريت ، ترهب في هذا الدير وتأدب بالنسك , وأتقن اللغة السريانية وكانت له معرفة واسعة في الطب . أنتخب ورسم بطريركا في مدينة آمد ( ديار بكر ) سنة 887 م وتوفي في الدير نفسه سنة 896 م ورسم اثنين وثلاثين مطراناً واسقفاً , وعلى رأي الرهاوي المجهول ثلاثة وثلاثين .
والف كتباً نفيسة هي :
تفسير مسهب للكتاب المسمى ايريثاوس ، ألفه في آمد وشميشاط ، بعبارة بليغ , ومنه نسخة , يحتوي على نصف المجلدة التي خطها الربان ابو نصر رئيس دير مار متى سنة 1290 م . وفسّر ايضاً حكما لبعض الفلاسفة , تقدر بمئة واثنتي عشرة حكمة . ترجم معظمها من اليونانية الى السريانية , ونشر هذا الكتاب مطبوعا بالسريانية والعربية سنة 1876م . وله كناش جليل في الطب , وينسب اليه واعجب به ابن العبري كثيراً ولكن معظمه مفقود . وله رسالة مجمعية وموعظة في الصوم الكبير ، وصلتا الينا بالعربية . وقد توسعنا في الحديث عنه في مؤلفنا اللؤلؤ المنثور ص 347 – 348 .
2- ديونيسيوس الثالث :
هو شمعون من الدير نفسه تأدب فيه ، وانتخب ورسم بطريركاً في تلعدا سنة 958 م وساس الكنيسة سنتين وستة اشهر وأربعة أيام . ورسم ثمانية اساقفة وتوفي سنة 961 م ووضع جثمانه في الدير نفسه في ضريح البطريرك تيودوسيوس .

3- باسيليوس الخامس :
وهو شمعون بن زبده المنعمي .
4- اغناطيوس بهنام الحدلي بن يوحنا آل حبوكني :
ترهب في هذا الدير ورسم قسيسا ونبغ بالعلوم والفضائل والتقوى . رسم مفريانا للمشرق سنة 1404م . وتبوأ الكرسي الرسولي سنة 1412 م . ورقد في 10 كانون الاول سنة 1354 م . ورسم مفريانين وعشرة أساقفة . وكان غيوراً تقياً ورعاً ، وكاتباً قديراً وملفاناً في عصره . وألف عشرة سدرات ( حوسايات ) وانتخب تفاسير من دانيال الصلحي لسفر المزامير ولم يزل محفوظاً في خزانة ديرنا المرقسي باورشليم بخطه وتوقيعه . ووضع ليتورجية على الأحرف الأبجدية مطلعها ” اللهم يا محيط الامن ، يا لجة السلام اللامحدودة ” واتبعها بحوسايات ” الحمد لخبز الحياة ” وحتام افرامي الوزن ، وذلك سنة 1405م . وألف احدى عشرة قصيدة بالبحر الاثني عشري ، في مار بهنام الشهيد , وفي مار باسـوس الشهيد ( 28 صفحة ) وهو مفقود اليوم . وقصيدة عصماء في التوبة . ولديه سوغيثات ( اغاني روحية ) على الاحرف الابجدية , احداها في والدة الله ( اةنا شوفإيكي ةؤر انا ) . وقد كتبنا عنه بما فيه الكفاية في مؤلفنا اللؤلؤ المنثور ص 446-447 .
5- اغناطيوس يشوع الثاني ، ابن عبد الاحد من آل قمشا :
هو منعمي الاصل , امدي المولد , اتشح بالاسكيم الرهباني في هذا الدير , ورسم فيه كاهناً , ولازم الكتابة , وتأدب بآداب الرهبانية بين يدي الربان توما الخديدي الفاضل . وفي سنة . . . رسم مفرياناً للمشرق . وفي كانون الاول سنة 1652 م صار بطريركاً دخيلأً عندما نفي البطريرك شمعون الى جزيرة قبرس . وعند عودته اعفي يشوع , ولكن عندما توفي البطريرك شمعون , نصب يشوع بطريركاً شرعياً سنة 1660 م . وتوفي في ماردين في 24 آذار سنة 1662 م . كان رجلأ عفيفاً ومحباً للفقراء , الا انه يلام لحبه الرئاسة بطريقة غير مشروعة .
وتتلمذ في هذا الدير ايضاً اربعة اشخاص تفطركوا بطريقة غير شرعية ولم ينجحوا:
1- اسحق الذي ترأس بأمر الخليفة المنصور . وكانت مدة رئاسته سنة واحدة ، ثم خنق في عقولا سنة 755 م .
2- اثناسيوس الصندلي اسقف ميافرقين ، صاحب الفتن الكثيرة ترأس بعد اسحق مدة قصيرة وخنق ايضاً نحو سنة 756 ؟ غير ان الحاقدين من أبناء ديره ( الحاقدين على الكنيسة ) عظموا شأنه بعد موته بدون مبرر .
3- داود اسقف دارا , الذي ضاد البطريرك مار كيوركي الشرعي سنة 762 م ومات سنة 769 م .
4- ابراهيم من الدير نفسه الذي انتخبه بعض الاساقفة الصغار والرهبان من دير الجب البراني بطريقة غير شرعية نحو سنة 814 م الذين انشقوا بسبب لفظة ” اننا نكسر الخبز السماوي ” وكان رجلأً وقحاً جداً شرير الطوية . ومات سنة 837 م .
وبطريرك واحد رسم في دير قرتمين هو البطريرك اثناسيوس الثالث سنة 733 م .
الفصل العاشر
بطاركة ومفارنة آخرون من طور عبدين

ما خلا البطاركة الانطاكيين الذين تخرجوا من دير قرتمين , نجد ثلاثة بطاركة آخرين من طور عبدين هم :
1- اغناطيوس الخامس :
وهو بدر زخا بن وهيب من قرية جورنشا ، اسقف ماردين . صار بطريركاً لماردين سنة 1293 وتوفي سنة 1333 م ورسم عشرين اسقفاً وألّف ليتورجية كبيرة مطلعها ” ايها الاله الخفي الذي لا يدرك ، ايها البهي السامي الذي لا يرى ” ووضع كتاباً صغيراً سمّاه ” نظام الصلوات ” وتفسير الاحرف الابجدية السريانية والعربية وكان رجلأً فاضلأً محترماً لدى الحكام ( انظر اللؤلؤ المنثور ص 437 – 438 ) .
2- باسيليوس الخامس :
وهو شمعون ابن زويرا من قرية بانمعم , مطران جرجر سنة 1387 م صار بطريركاً سنة 1421 م وتوفي سنة 1444 م .
3- اغناطيوس شمعون:
من قرية انحل , صار مفرياناً للمشرق سنة 1635 م وبطريركاً سنة 1639 م وتوفي سنة 1660 . سقي المرائر في حياته وقاسى آلاماً كثيرة. ورسم ثلاثة مفارنة وسبعة اساقفة .
ونبغ من طور عبدين سبعة مفارنة للمشرق وهم :
1- يوحنا الرابع :
وهو صليبا من باسبرينا ومن دير قرتمين , رسم في الدير نفسه سنة 1075 م وتوفي سنة 1106 م . وفي أيامه ضعفت كنيسة تكريت ، وبادت أمجادها الروحية , وهدم حاكم تكريت كنيسة القديسين سرجيس وباكوس , واستولى على الكاتدرئية الكبرى , وهي باسم مار احودامه , وتعرف بالكنيسة الخضراء . اما المفريان فانه باع الآنية الكنسية وراح يلبس الثياب الفاخرة ويولم المآدب السخية على بعض وجوه البلدة , وأثار عاصفة من تذمر الشعب حوله ، وخرج على القانون القديم فرسم اسقفا لنصيبين ووضع يده على طور عبدين حتى اوقفه عند حده رهبان دير قرتمين ( ميخائيل الكبير ص 581 ) .
2- ديونيسيوس الثاني:
وهو صليبا من قرية كفر سلط ، اسقف الجزيرة . صار مفرياناً سنة 1222 م وقتل سنة 1231 م . كان رجلأ ذا قامة جليلة له نغمات عذبة في الكنيسة , وكانت له يد في الكتابة . ولكنه عندما رسم مفرياناً اغتر بنفسه ولما كان في قريته كفر سلط ، خرج لمحاربة الاكراد الذين هاجموا القرية فأصابه سهم ومات .
3- اثناسيوس الثالث :
وهو ابراهيم , ترهب في دير الصليب في بيث ايل ، وصار كاتباً للبطريرك اسماعيل . وتأدب بالتقوى . ورسم مفرياناً سنة 1364 م وتوفي على رأي البعض سنة 1379 ، وعلى رأي الآخرين سنة 1400 م . ويظن انه كان طور عبدينياً .
4- ديوسقوروس بهنام الثاني الاربوي :
هو ابن شمعون من آل زقاقي . اسقف بيث ريشا . صار مفرياناً سنة 1415 م . وتوفي سنة 1417 م في 21 تموز . وكان شيخاً حكيماً تقياً .
5- باسيليوس اشعيا النحلي :
من دير الزغفران رسم مفرياناً سنة 1616 م وتوفي في الموصل سنة 1635 م . وكان رجلأً تقياً متأدباً بالسريانية ، وله يد حاذقة في الكتابة .
6- باسيليوس شمعون الثالث النحلي :
ابن اخي المفريان اشعيا . وصار مفرياناً ثم بطريركاً كما قلنا سابقا .
7- باسيليوس بهنام الثالث :
وهو ابن حبيب من قرية باتي . كان ناسكاً ابيلاً كان يكتب بالسريانية كتابة بليغة جداً , وله معرفة ورسوخ في اللغة . رسم مفرياناً سنة 1653 م وتوفي سنة 1655 م وله أبيات بالوزن السباعي تتخللها كلمات يونانية .
ومفريان واحد نبغ من منطقة المعدن ، هو باسيليوس برصوم تتلمذ وترهب في دير مار يعقوب الحبيس في صلح . ورسم قسيساً ثم مفرياناً سنة 1422 م وتوفي في نهاية كانون الاول سنة 1454 م . واشتهر بأعمال البر . وله مجموعة مختارة من تفسير الاناجيل لابن الصليبي . وفي خزانتنا نسخة الكتاب بخطه ” ويعرف الكتاب باسم قينباريس ” .

الفصل الحادي عشر
الاساقفة الذين نبغوا من طور عبدين

يتحدث مار ميخائيل في سلاسل الاساقفة في نهاية تاريخه الشهير ان سبعة واربعين اسقفاً تتلمذوا في دير قرتمين من سنة 793 الى سنة 1199 م ويذكر اسماءهم وابرشياتهم . واسقفين من دير الصليب وواحداً من دير مار يعقوب الحبيس في صلح . اما الذين جمعنا اسماءهم سواء من الاساقفة القدماء او الذين تسقفوا بعد سنة 1199 هم :
1- مار يوحنا الشعار:
من رهبان دير قرتمين . الرجل العفيف التقي الورع ( تاريخ زكريا الفصيح ص 24 ) رسم مطراناً لآمد سنة 484 م وابتنى هيكل الاربعين شهيداً والجسر على دجلة . وتوفي قبل حرب الفرس يوم هاجموا آمد سنة 504 م ( على رأي زكريا الفصيح المؤرخ ) , أو سنة 13 لملك انسطاس ، وورد في قصة مار كبرييل انه رسم سنة 21 لملك انسطاس أي سنة 513 م وعيده في 7 ايلول طبقاً لكلندار ابن الصابوني أو في 8 منه .
2- ديوسقوروس مطران آمد . رسمه البطريرك نمرود . وكان من حصن كيفا ، نحو سنة 1283 م .
3- فيلكسينوس ابراهيم المنعمي مطران بيث ريشا نقل سنة 1455 م الى مطرانية آمد
4- طيمثاوس عبد يشوع الثاني الصلحي مطران آمد . ذكر سنة 1678م وتوفي سنة 1679 أو سنة 1686 م .
5- غريغوريوس مطران دمشق من دير قرتمين . رسمه البطريرك نمرود ، وهو الثامن بين اساقفته .
6- قورلس يوسف الثالث المذياتي ، مطران حاح . نقل الى حمص سنة 1445 م وصار مفرياناً , الا انه عاد الى حمص قبل سنة 1470 م .
7- يوليوس بطرس سهدو من آل قوشو اسقف سوريا سنة 1897 م , وصار رومياً سنة 1907 م وتوفي سنة 1935 . وكان رجلأ عنيداً يحب الفتنة .
8- اسطيفانوس مطران حصن منصور من طور عبدين تاريخ ابن العبري الكنسي 1207 – 1222 م .
9- يوليوس يوحنا ابن قوفر المانعمي مطران غرغر سنة 1464 م , وفي سنة 1472 م ترك مرعيته وانزوى منسكاً في حبيس عردناس ( عرناس ) المعروف بالدير الجديد . وصار بطريركاً لطور عبدين سنة 1482 م وتوفي سنة 1492 م .
10- اياونيس ( او قورلس ) قوفر ، بن بنيامين الكفري رسم مطراناً لغرغر بين سنتي 1492 – 1494 ، ويذكر عنه في كتاب وجد في خربوت انه اسقف تل ارسانيوس . وكان حياً سنة 1504 وكان قد ترهب في دير مار ابحاي .
11- اثناسيوس دنحا رومي النحلي ، رسم مطراناً للجزيرة سنة 1882 م ونقل الى سويرك ومار ابحاي سنة 1887 م واستشهد مع رعيته سنة 1915 م ، وهو شيخ فاضل تقي اخو ثمانين .
12- ديونيسيوس ملكي الاول من آل زقاقي الاربوي مطرانا معدن سنة 1450 م وتوفي سنة 1465 م ( سفر الحياة في باسبرينا ) .
13- ديونيسيوس ملكي الثاني . نظنه طور عبدينيا ، مطران معدن سنة 1494 م .
14- سويريوس انطونيوس السبريني اسقف قرتمين سنة 1661 – 1666 م عاش حتى سنة 1681 م .
15- القديس دانيال العوزي رئيس دير قرتمين اسقف تلا وماردين ودارا وطور عبدين القديس وعيده في 9 كانون الاول, يذكره سفر حياة باسبرينا وزاز . ( التاريخ الذي نشرناه في باريس ص 10 – 11 ) 615 – 634 .
16- كبرييل القوسطيني رئيس دير قرتمين ، واسقف الدير وطور عبدين , احيي ميتاً واجترح العجائب ( تاريخنا 634 – 667 ) .
17- اثناسيوس النوبي ، رئيس دير قرتمين 25 سنة ، واسقف طور عبدين بعد لعازر الاول 744 – 747 وفيها توفي . رئيس الدير سنة 719 م ( تاريخنا ص 16 ، وسفر الحياة في زاز ) .
18- عامي او يعقوب الحاحي اسقف طور عبدين الذي استشهد في بلدة طنزي بجوار آمد فوق جزيرة قردو في القرن الثالث عشر ، وكانت عامرة يومئذ وعيده في 30 ايلول ( الكلندار الذي نشره بطرس ص 197 ) .
19- يوحنا اسقف قرتمين ، الرجل الفاضل الصالح , الذي صالح الرهاويين المنشقين بسبب الاسماء الجوهرية في الثالوث الاقدس . وعندما كان يرافق القديس يعقوب البرادعي توفي في دير رومانس المعروف بدير قسيان في نهاية تموز سنة 578 ( نو ص 31 ) وفي تاريخ الرهاوي ج 2 ص 246 ذكر انه حضر مع مار يعقوب في مدينة دارا للاجتماع بيوحنا القائد رسول القيصر يوسطينيان سنة 567 م .
20- حننيا مطران دير قرتمين سنة 688 م .
21- آحو او آحي مطرانا دير قرتمين ( يذكر في قصة مار تيودوطا ) سنة 698 م .
22- ايليا اسقف قرتمين وطور عبدين قبل اسقفية تيودوطا ، ونظنه تـوفي سنة 701 م ( قصة مار شمعون الزيتوني ) .
23- . . . اسقف دير قرتمين رسم حوالي سنة 702 م .
24- اثناسي اسقف طور عبدين توفي سنة 747 م ( في نفس القصة ) .
25- قورياقا اسقف طور عبدين , رسم اولأً لسجستان سنة 747 م ونقله مجمع تلا الى طور عبدين وحصن كيفا ، وحضر مجمعي تلا سنة 752 م ومنبج سنة 758 م وتوفي سنة 770 م – تاريخ ديونيسيوس ص 68 و 145, ومار ميخائيل ص 465 وسفر الحياة في زاز ، وكتاب لكيان وابن صليبي في كتاب الجدل في تفسير الفردوس ان هذا الاسقف زور رؤيا ونسبها الى اخنوخ – مع ابن سلطا من رأس العين .
26- كوركي اسقف طور عبدين , نقش اسمه على احد كودي الدير سنة 777 م .
27- توما اسقف طور عبدين من دير قرتمين , رسمه البطريرك قرياقس حوالي سنة 794 م ، عيده في 24 ايلول .
28- سرجيس اسقف طور عبدين , رسمه البطريرك قرياقس سنة 806 م .
29- حزقيال الاول الحاحي اسقف طور عبدين . رسمه البطريرك قرياقس , وحضر مجمع الرقة سنة 818 م ، وعاش حتى سنة 842 م .
30- نانوس الحرّاني من دير قرتمين اسقف طور عبدين ، رسمه البطريرك ديونيسيوس التلمحري نحو سنة 842 م , ويظهر لنا انه عاش زمناً طويلأ في الاسقفية نحو خمسين سنة ، وتوفي نحو سنة 892 م .
31- حزقيال الثاني من دير قرتمين , اسقف طور عبدين الحاحي 892 – 904 م .
32- يوحنا الثالث من دير قرتمين , اسقف طـور عبدين 5/ 904 – 5/ 914 م .
33- اياونيس الثاني من الدير نفسه , اسقف طور عبدين 927 – 937 م , نقش اسمه في كنيسة كفرزي سنة 934 – 935 م .
34- آحا او آحو ، اسقف طور عبدين , كما نقش اسمه في كنيسة كفرزي 935 ؟
35- حبيب المانعمي من الدير نفسه ، اسقف طور عبدين 937 – 952 م .
36- اغناطيوس اسقف طور عبدين 952 – 962 م .
37- سويرا اسقف طور عبدين , رسم في ايلول سنة 962 – 967 م .
38- اياونيس يشوع القرتميني , اسقف طور عبدين 967 – 993 م .
39- يوسف السبريني من الدير نفسه , اسقف طور عبدين 993-998 م .
40- يوحنا الـرابع السبريني من الديـر نفسه ، واسقف الدير وطور عبدين 998-1035 م , وهو يوحنا الشهير الذي جدّد الخط الاسطرنجيلي , بعد ان اهمل مئة سنة , واستكتب ابناء اخيه كتباً كثيرة .

40- اياونيس زكا ، من دير عابد, اسقف طور عبدين احدث شقاقا .
41- غريغوريوس لعازر السبريني من دير قرتمين 1047 – 1088 م , في هذا العهد انقسمت مرعيث طور عبدين الى قسمين , ورسـم لعازر لطور عبدين وجعل كرسيه في حاح .
42- باسيليوس شملي المانعمي اسقف دير قرتمين , وهذا كتب اسماء خمسة عشر اسقفا على جانب باب المذبح في دير قرتمين () . وفي عهده سنة 1100 نهب طـور عبدين ودير قرتمين , كما سجل ذلك شملي نفسه ، وفي نفس باب المذبح وهرب الى قلعة هيثم ، وهناك جدد كتاب سفر حياة الدير 1088 – 1105 م .
2- سلسلة اساقفة طور عبدين الذين جلسوا في حاح
1- غريغوريوس لعازر السبريني ، ذكر سابقا .
2- اغناطيوس جبرائيل الحاحي اسقف حاح وطور عبدين . مطلع القرن 12 .
3- يوحنا الخامس من دير قرتمين .
4- يوحنا السادس بن اندراس الملفان الشهير , صار اسقفا لمنبج , من مدينة فرزمن , وجاء طور عبدين نحو سنة واحدة وتوفي (1155 – 1156 م ) .
5- اغناطيوس جبرائيل الثاني ، من الجبل نفسه ، اسقف طور عبدين سيء السيرة مات قتيلأً 1164 – 1174 م .
6- ايونيس اسحق من دير مار برصوم 1175 – 1201 م .
7- باسيليوس خميس اسقف طور عبدين 1207 – 1222 م .
7- اثناسيوس .
9- ديونيسيوس داود الكفرزي اسقف طور عبدين وبيث ريشا 1230 م .
10- يوحنا السابع ، مطران طور عبدين 1241 م .
11- قورلس مطران طور عبدين 1248 م .
12- ديوسقوروس اسقف طور عبدين .
13- غريغوريوس اسقف طور عبدين .
14- اياونيس توما اسقف حاح ، تاريخ ابن العبري 1254 م .
15- اغناطيوس ملكي المذياتي, مطران طور عبدين من دير الصليب ، رسمه البطريرك نمرود, وعاش مديدة وتوفي نحو سنة 1283 – 1284 م .
16- سويريوس اسقف طور عبدين , رسمه البطريرك نمرود سنة 1292 م , وتوفي في حاح ودفن فيها سنة 1295 م .
17- اياونيس موسى , اسقف حاح , من دير مار حاننيا في منتصف القـرن الثاني عشر .
18- قورلس شمعون حاح ، له ليتورجية جليلة 1333 م .

3- اساقفة دير قرتمين بعد انقسام الابرشية
1- باسيليوس شملي المانمي 1088- 1105 م .
2- باسيليوس من الدير نفسه 1113 م .
3- يوحنا الثاني السبريني , حضر مجمع دير مار بوصوم , حيث انتخب مار ميخائيل للبطريركية 1143 – 1166 م .
4- يوحنا الثالث السبريني , اسقف دير قرتمين وطور عبدين ذكر في سفر الحياة الباسبريني , ابن اخي الربان عمنوئيل السبريني الكاتب وعرف بمار يوحنا الشهير 1169 م .
5- يوحنا يعيش بن بطرس السبريني , ودعي حينا بمار حايا اسقف طور عبدين , استشهد في القرن الحادي عشر والثاني عشر .
6- يوحنا الرابع الحاحي 1201 – 1214 م .
7- ديونيسيوس الكفرزي, مطران الدير وبيث ريشا 1220 – 1230 م .
8- باسيليوس اسقف الدير 1249 – 1254 م .
9- اغناطيوس حوشب المعري 1287 – 1296 م .
10- يوحنا الخامس , ويشوع الاول سفرا , مطران الدير 1329 – أو 1333 – 1339 م .
11- يوحنا مطران الدير وقرتمين , وفي سـفر الحياة يكتب يوحنا العينوردي 1373 م .
12- يوحنا توما السبريني الذي خنق بالدخان في حرب تيمورلنك مع اربعين راهباً 1394 م .
13- يوحنا ( ملكي العينوردي ) ذكره البطريرك بهنام 1401 م .
14- يوحنا قرياقس آل تسعونا السبريني مطران الدير . توفي في آب 1422م .
15- يوحنا ادي الاربوي توفي سنة 1432 م .
16- فيلكسينوس قومي بن جفل السبريني وامه غالية , مطران قرتمين , ونقل الى حاح , ثم صار بطريركاً لطور عبدين 1436 م .
17- يوحنا برصوم القشوع المانعمي , قتل سنة 1441 م .
18- باسيليوس برصوم بن جبورا القرتميني 1444 – 1446 م .
19- يوحنا جرجس السبريني بن جبرائيل , وهو من قرية مشتين جنسا , كان رجلا غيوراً , زار الاماكن المقدسة واشترى بيوتا لدير مار مرقس , والّف ليتورجية . خدم رئاسة الكهنوت خمسا واربعين سنة , وتوفي ودفن في دير الزعفران 1450 – 1495 م .
20- يوحنا اسطيفانوس بن القس يشوع بن القس بهنام من آل سهدو ( او سودا ) السبريني , تلميذ المطران جرجس . رسمه البطريرك نوح بعد الصلح الذي وقعه بين طور عبيدن والكرسي البطريركي 1496 – 1524 م .
21- يوحنا اشعيا تلميذ المران اسطيفان 1524 – 1539 م .
22- يوحنا قومي الثاني المانعمي 1543 – 1553 م .
23- يوحنا يشوع الثاني المعري , كان فريد عصـره زهداً ونسكاً وعلماً 1554 – 1591 م .
24- يوحنا صليبا السبريني اسقف الدير 1604 – 1611 م .
25- يوحنا بهنام السبريني مطران الدير 1617 – 1620 م .
26- يوحنا اسطيفانوس الثاني مطران الدير 1627 – 1656 م .
27- يوحنا ملكي السبريني مطران الدير 1666- 1670 م .
28- يوحنا اوجين الكفرزي .
29- يوحنا ايليا مطران الدير .
30- يوحنا سهدو بن يوحنا العطار السبريني 1715 – 1725 م .
31- باسيليوس شمعون مفريان طور عبدين 1730 م .
32- قورلس يعقوب بن سليمان اسقف الدير تلميذ المفريان دنحا , وهو الذي رسمه سنة 1749 أو 1756 وتوفي سنة 1759 م .
33- باسيليوس صليبا العطار السبريني , مفـريان الدير وطـور عبدين 1771 – 1815 م .
34- يوحنا مراد بن شمعون , من قرية بيث اسحق ابن اخي الاسقف يشوع من القرية نفسها , وامه وردة من سنة 1785 طبقا لتقليد الشيوخ , وقتل ودفن في دير مار يعقوب في قرية ميدون .
35- البطريرك اشعيا 1811 م .
36- باسيليوس عبد الاحد النحلي , مفريان طور عبدين قتل 1834 – 1844 م .
37- يوحنا ميرزا السبريني 1844 – 1859 م .
38- اثناسيوس افريم جينو , من آل القس هابيل العينوردي , من الدير نفسه , رسم في 13 شباط , 1883 واستقال سنة 1913 وتوفي سنة 1916 م .
39- فيلكسينوس عبد الاحد مسّي الكفري المطران ورئيس دير مار اوجين . رئس دير قرتمين سنتين 1913 – 1915 وتوفي في نهاية هذه السنة , ودفن في عين ورد ، وهو ابن سبعين سنة . كان ناسكاً فاضلا ابيلا , وهو تلميذ الربان يوحنا المشتي الابيل الشهير في زمانه , ترأس في دير مار اوجين سنوات كثيرة , ولم نر له رفيقاً بين آباء عصرنا زهداً ونسكاً .

4- الاساقفة الذين نبغوا من طور عبدين
وترأسوا في ابرشيات اخرى

1- زكريا الثاني , مطران الرها العمودي من دير قرتمين 761 – 769 ؟
2- ايليا من الدير نفسه مطران الرها ، الرجل الصارم العنيد 778 م ابراهيم الرابع مطران نصيبين من دير قرتمين رسمه البطريرك ديونيسيوس التلمحري وهو الاسقف الثمانون في سلسلة اساقفته .
3- باسيليوس من دير قرتمين , مطران نصيبين .
4- اثناسيوس من الدير نفسه , مطران نصيبين .
5- بطرس من الدير نفسه مطران نصيبين .
6- اياونيس السبريني , مطران نصيبين والجزيرة 1329 – 1335 م .
7- قورلس اشعيا القسطيني , رئيس دير مار اوجين , ثم مطران نصيبين 1861 – 1865 م .
8- قورلس يوحنا حكيم الحبابي , مطران نصيبين 1881 – 1901 م .
9- باسيليوس السبريني , مطران نصيبين 1339 م .
10- تيودوسيوس برصوم المعري , مطـران نصيبين , سفر الحياة , القرن الخامس عشر .
11- يوسف من قرتمين , اسقف ارزون , ذكر في سفر الحياة في زاز بين الاساقفة الفضلاء .
12- سويرا اسقف ارزون .
13- اياونيس اسقف ارزون .
14- يوحنا وهو يشوع الكاتب من طور عبدين . اسقف حصن زائد , متمرد , حرم ،
15- …. مطران حصن زائد من دير قرتمين , رسمه اثناسيوس السـابع في الدير نفسه 1201 م .
16- طيمثاوس صليبا المذياتي , مطران حصن زائد 1485 – 1498 .
17- ايوب من دير قرتمين , اسقف قليسورا .
18- لعازر اسقف ارشميشاط من الدير نفسه .
19- اغناطيوس الاول مطران ارشميشاط من الدير نفسه .
20- باسيليوس يشوع جللو العينوري , مطران زركل 1444 – 1450 م .
21- باسيليوس شابا الاربوي 1480 م .
22- باسيليوس مسعود الزازي , مطران زركل 1481 – 1492 م .
23- باسيليوس يشوع الثاني الزازي , مطران زركل 1492 – 1416 م .
24- باسيليوس يعقوب الحسني , مطران زركل 1543 – 1553 م .
25- باسيليوس صليبا , مطران زركل 1553 – 1563 م .
26- باسيليوس يشوع الثالث الزازي , مطران زركل 1590 – 1602 م .
27- باسيليوس ابراهيم المذياتي , صار اسقفا , ثم استقال 1702 م .
28- اثناسيوس يعقوب غريغو المذياتي , اسقف البشيرية 1897 – 1901 ثم مطران نصيبين فمذيات 1906 – 1910 وتوفي في ايار سنة 1911 .
29- ملكي مطران مذيات , قتل في عهد تيمورلنك 1393 م .
30- ديوسقوروس يوحنا بن برصوم بن كيسو العينوردي , مطران الحصن 1464 – 1466 م .
31- قورلس يوحنا الدفني بن القس شمعون , مطران مذيات ودير الصليب 1468 – 1508 م .
32- قورلس شمعون المذياتي , رسـم سنة 1505 , وترأس 1508 – 1535 م .
33- قورلس يعقوب المذياتي , مطران مذيات 1535 – 1550 م .
34- قورلس يوسف الآليني 1553 – 1559 م .
35- قورلس عيسى المذاتي سنة 1562 – 1571 م .
36- قورلس عزيز بن الرئيس ابراهيم , اسقف دير مار ابراهيم في مذيات , رسمه البطريرك داود شاه ( قبل سنة 1583 – 1590 م ) .
37- قورلس ابراهيم الحسني 1590 – 1524 م .
38- قورلس يعقوب ميريجان العرناسي, مطران مذيات 1783 – 1804 م .
39- قورلس فرنكول المذياتي , اسقف مذيات 1805 – 1814 م .
40- قورلس ملكي , اسقف مذيات 1834 – 1864 م .
41- غريغوريوس زيتون الجلشي , ترأس مرتين 1844 – 1868 م .
42- فيلكسينوس زيتون النحلي 1851 – 1855 م .
43- قورلس شمعون غزو العرناسي 1873 – 1896 م .
44- اياونيس افريم الباتي , قسيس باتي سابقاً , اسقف طور عبدين رسمناه في حمص سنة 1952 .

5- اساقفة طور عبدين في مختلف العصور
1- فيلكسينوس اسقف حاح 1368 م .
2- فيلكسينوس يشوع القسني , مطران دير الصليب توفي سنة 1410 م .
3- قورلس يوسف نيسان المذياتي , مطران حاح ثم حمص 1421 م .
4- ديوسقوروس بهنام , مطران حاح ودير الصليب 1444- 1450 م .
5- ديونيسيوس اشعيا الحبسناسي , مطران دير الصليب وحاح 1453 – 1463 م , وكان معلم البطريرك مسعود الناسك الابيل الفاضل والملفان اللامع – عن قصة البطريرك مسعود .
6- ديونيسيوس يعقوب المذاتي , مطران دير الصليب وحاح 1468 – 1496 م .
7- فيلكسينوس مبارك 1460 – 1485 .
8- ديونيسيوس يوحنا القوسني , مطران دير الصليب 1519 – 1543 م .
9- ديونيسيوس ايليا بن القس يوحنا مطران حاح 1562 – 1583 م
10- ديوسقوروس الطور عبديني مطران حاح 1449 .
11- مبارك اسقف دير الصليب .
12- يوسف اسقف حاح 1512 .
13- بهنام اسقف دير الصليب وحاح .
14- فيلكسينوس عزيز الزازي من دير مار ملكي , اسقف دير الصليب .
15- ديونيسيوس سرجيس الحاحي , مطران حاح الشاعر 1517 – 1518 .
16- اثناسيوس اشعيا اسقف دير الصليب 1544 – 1555 م .
17- اثناسيوس عيسى المذياتي , مطران حاح ودير الصليب .
18- ديونيسيوس ايليا بن القس منصور الزازي , اسقف دير الصليب وحاح 1583 – 1608 وكان مصورا .
19- عبد الاحد اسقف دير الصليب . – صليبا اسقف دير الصليب .
20- ديونيسيوس كبرييل اسقف حاح . مطلع القرن 17 – 1635 م
21- ديونيسيوس اسقف دير الصليب 1726 – 1756 م .
22- ديونيسيوس صليبا الزازي , مطران دير الصليب 1797-1807 م .
23- قورلس يوسف بن شمعون العرناسي البلطجي .
24- ديونيسيوس برصوم , مطران زاز 1813 – 1828 م .
25- يوليوس شمعون الكفرزي , مطران دير الصليب 1833 – 1856 م .
26- اثناسيوس برصوم بن ملكي بلطجي , مطران دير الصليب 1845 – 1873 م .
27- يوليوس عبد الاحد عنتر الكربوراني , اسقف دير الصليب 1882 – 1885 م .

6- اساقفة ابرشيات اخرى من طور عبدين

1- سويرا اسقف قرقسيون من قرتمين , رسمه البطريرك يوحنا السادس .
2- اياونيس الثاني من دير الصليب, اسقف خيشوم , رسمه البطريرك ميخائيل الكبير .
3- ديوسقوروس موسى الصلحي , من دير مار ابرهيم 1285 – 1292 م .
4- باسيليوس برصوم الصلحي , مطران صلح رسمه البطريرك ابن وهيب .
5- عزيز الصلحي المطران , شقيق المطران باسيليوس برصوم .
6- ديوسقوروس موسى الصلحي مطران صلح رسم سنة 1330 م .
7- باسيليوس سابا بن القس ابي الحسن الصلحي صار بطريركاً لطور عبدين 1364 م
8- المطران حبيب الصلحي 1495 – 1504 م .
9- ايليا مطران صلح رسمه البطريرك داود 1583 م .
10- غريغوريوس ديمط الصلحي رسم رسامة غير شرعية لاورشليم وسكن دير الناطف ( في ماردين ) 1691 م .
11- غريغوريوس شمعون الثاني الصلحي مطران اورشليم 1693 – 1718 م .
12- فيلكسينوس يعقوب الصلحي , مطران القلاية والنائب البطريركي في اورشليم , رسمناه في حمص 1939 – 1944 م . كان فاضلاً , وتوفي ودفن في دير مار مرقس من دير مار يعقوب الصلحي عاش سبعين سنة .
13- باسيليوس مطران هراة بافغانستان من قرتمين رسمه يوحنا الثامن .
14- ايونيس الاول من قرتمين اسقف ماردين رسمه ديونيسيوس الثالث .
15- بولس الثاني من قرتمين اسقف ماردين . رسمه ديونيسيوس الرابع .
16- باسيليوس الثاني من قرتمين اسقف ماردين رسمه يوحنا العاشر .
17- ايونيس الثالث شاول من قرتمين اسقف ماردين . رسمه يوحنا العاشر .
18- اغناطيوس الخامس من قرتمين اسقف ماردين .
19- ديونيسيوس الثاني من قرتمين اسقف تلا .
20- اياونيس برصوم آل زقاقي الاربوي , مطران الجزيرة 1415 – 1457 م .
21- ديوسقوروس شمعون العينوردي مطران الجزيرة , رسمه المفريان عزيز بن القس صليبا , وكتب بإتقان كنز الالحان الكبير ( بيث كاز ) . ( فقد البيث كاز سنة 1915 ) 1483 – 1501 م .
22- اغناطيوس الاول من قرتمين مطران دارا رسمه يوحنا الثامن .
23- فيلكسينوس من دير قرتمين مطران دارا . رسمه اثناسيوس الرابع .
24- توما مطران حران من قرتمين 736 – 738 .
25- ديونيسيوس الاول من قرتمين اسقف حران . رسم سنة 758 وتوفي في بغداد سنة 762 م وتبع الشقاق الذي احدثه يوحنا مطران الرقة ضد البطريرك الشرعي مار كيوركي .
26- كيوركي الثاني اسقف حران من قرتمين . رسمه مار قرياقس البطريرك في اواخر أيام رئاسته 816 – 850 م .
27- داود المانعمي اسقف حـران من قرتمين بين سنتي 850 – 880 واوقف كتبه لديره .
28- قسطنطين من قرتمين اسقف حران . رسمه اغناطيوس الثاني 878 – 893 م .
29- باسيليوس الاول اسقف حران رسمه البطريرك ابن عبدون . وحضر مجمع فرزمن 1049 م .
30- سويريوس غريب الاول مطـران دير مار ملكي ، واظنه مانعميا من قرتمين 1479 م .
31- اياونيس الثاني مطران بيث ريشا قتل في أربو 1505 م .
32- فيلكسينوس الرابع يوحنا اسقف دير مار ملكي 1553 – 1559 م .
33- سويريوس ملكي الحبابي بنيامين , بن القس روفيل الحبابي مطران مار ملكي رسمه البطريرك داود 1582 – 1599م .
34- سويريوس غريب الثاني مطران مار ملكي 1645 – 1648 م .
35- سويريوس افريم مطران مار مار ملكي 1674 – 1684 م .
36- سويريوس حنوخ بن يشوع الحبابي مطران مار ملكي 1681- 1718 م .
37- سويريوس برصوم الاربوي مطران مار ملكي . صـار بطريركاً 1738- 1740 م .
38- قورلس آحو الاول مطران مار ملكي 1743 .
39- سويريوس آحو الثاني بن شموئيل الاربوي صار بطريركا 1768 – 1791 م .
40- يوحنا بن القس عبد اللـه جيحو المانعمي اسقف حباب التقي الشاعر 1783 – 1825 م .
41- عبد النور الاربوي مطران مار ملكي الورع الملفان وله يد في الكتابة 1841 م .
42- قورلس احو الثالث بن القس كبرييل الاربوي 1843 – 1888 م .
43- طيمثاوس برصوم بن الشماس يوحنا الكفرزي من آل دنحا . ولد سنة 1853 وصار الى دير قرتمين ورسم مطراناً سنة 1893 وتوفي سنة 1896 م .
44- سويريوس شموئيل من قرية بادبي ومن دير الزعفران ترهب سنة 18711 م . ورسم مطرانا لدير مار ملكي سنة 1908 م . وتوفي وهدم ديره سنة 1926 م .
45- فيلكسينوس صليبا بن دانيال بن شموئيل المذياتي مطران قبرص . رسمه البطريرك مسعود (1502 – 1523 م ) . وحضر مجمع دير الزعفران في 28 كانون الثاني سنة 1523 م . (عن كتاب الجدل في خزانة دير الزعفران ) .
46- اياونيس تيودوروس شقير بن الشماس ابو فرج الصلحي مطران الرها ، ذو الصوت العذب والنغمات الشجية . قتل 1204 – 1222 م .
47- غريغوريوس القرتميني مطران دمشق رسم حوالي سنة 1285 – 1287 م .
48- الاسقف ديوسقوروس المذياتي . اثبت في سفر الحياة القرتميني ويظن ان ابن وهيب رسمه .
49- الاسقف تيوفيلس المذياتي . اثبت في سفر الحياة القرتميني ويظن ان ابن وهيب رسمه .
50- باسيليوس السبريني مطران نصيبين كان حياً سنة 1339 م .
51- تيودوسيوس برصوم المعري او السبريني مطران نصيبين اثبت في سفر الحياة القرتميني مطلع القرن الخامس عشر .
52- اياونيس عبد المسيح الصلحي مطران ميافرقاط 1460 – 1469 – 1477 م .
53- الاسقف بطرس الحبيس الطوري رسمه البطريرك عبد اللـه نحو سنة 1335 وكان حبيساً في كهف يوسف فوق دير الزعفران .
54- اياونيس بن الشماس ايليا الحبابي اسقف دير مار ملكي رسمه البطريرك نعمة اللـه 1560 – 1579 م .
55- غزال بن عبد الكريم بن القس حسن المارديني من دير مار ملكي مطران سعرت حوالي سنة 1570 م . رسمه البطريرك نعمة الله وكان حياً سنة 1583 م .
56- قورلس ابراهيم عوض بن المقدسي حبيب الحسني من دير الصليب في عطافية ,رسم مطرانا للدير ولحصن كيفا قبل 1575 م وحدّد الدير واشترى له أطيانا وجنائن سنة 1584 م وحبس كل ما كان لديه الى زمن شيخوخته للدير , وتوفي سنة 1624 م . وابن عمه هو باسيليوس صليبا مطران زركل سنة 1552 م .
57- سويريوس ملكي من آل القس رويبل الحبابي من دير مار ملكي اسقف الدير نفسه سنة 1582 وكان حياً سنة 1599 م رسمه البطريرك داود .
58- حبيب اسقف دير مار يعقوب الملفان في كفر شمع سنة 1582م قورلس عزيز بن الرئيس ابراهيم المذاتي ، اسقف مذيات 1582-1590 م .
59- ديونيسيوس ايليا بن القس منصور بن عبد العزيز الزازي من قرية بادبي ومن دير الزعفران ربيب قلاية البطريرك داود .
60- مطران دير الصليب وحاح 1583 – 1608 م .
61- ايليا مطران دير مار يعقوب الصلحي 1582 م .
62- ديونيسيوس داود من قرية كليبين ومن دير مار ملكي ، مكران معدن 1583 – 1601م .
63- باسيليوس يشوع الزازي مطران زركل رسمه البطريرك داود 1590 – 1602 م
64- يوحنا اسطيفانوس بن الربان كوركيس من آل تيجا او تاجا السبريني ومن دير قرتمين رسم مطراناً للدير نفسه بيد البطريرك هدايا 1627 – 1656 م .
65- سويريوس غريب السبريني مطران مار ملكي نحو سنة 1645 م رسم بيد البطريرك شمعون اطرى عليه المفريان بهنام الباتي حيث وصفه قائلا : انه فخر الآباء وزينة رؤساء الكهنة الرجل الكفء الذي يمكنه النهوض بأعباء التعس 1645 – 1650 م .
66- باسيليوس حبيب بن ميرزا حداد الآمدي مفريان طور عبدين صار بطريركاً لطور عبدين 1650 – 1674 م .
67- يوليوس شمعون السبريني صار اسقفاً سنة 1654 وترأس في دير الناطف 1654 – 1680 م .
68- طيمثاوس يشوع بن دنحا الصلحي من دير قرتمين مطران آمد ، ربما رسم سنة 1683 م بيد البطريرك عبد المسيح الاول . كان حياً سنة 1678 وتوفي في 15 ايار سنة 1679 م .
69- غريغوريوس شمعون الثالث الصلحي من دير مار يعقوب الملفان وربيب قلاية البطريرك جرجس الثاني الذي رسمه مطراناً لاورشليم سنة 1693 وتوفي سنة 1720 م .
70- باسيليوس ابراهيم المذياتي اسقف البشيرية سنة 1706 م واستقال سنة 1710 م واهتم ببناء كنيسة القديسة شموني في عينورد وسكن دير الزعفران 1706 – 1742 م .
71- باسيليوس شمعون بن ملكي بن ايوب المانعمي , وامه سيده , ترهب في الجبل حوالي سنة 1690 ورسم كاهناً , واختار طريقة الزهد حبيساً في دير مار يعقوب فوق دير الزعفران . رسمه البطريرك اسحق مفرياناً لطور عبدين والجزيرة سنة 1710 م وبعدها بسنة واحدة عاد فاختلى في محبسه متنسكا من جديد , غير انه عاد الى رعيته سنة 1727 م . واستشهد في 5 نيسان 1740 م . الف كتاب التيولوغيا ( اللاهوت ) , وسلاح الدين , ومركبة الاسرار , وقاموساً سريانياً عربياً , ووضع خطبا باللغة السريانية , ونظم قصائد وميامر , وله ست وثلاثون موعظة باللغة العربية .
” وانشد القصيدة المؤثرة باللغة الكردية المعروفة بـ ( لافيج ) أمام حاكم طور عبدين الكردي حتى تأثر الحاكم وبكى – المعرب ” .
72- باسيليوس دنحا بن يوحنا بلطجي من آل هابيل عرناسي المولد كفرزي الاصل تلميذ المفريان شمعون الآنف الذكر , رسمه البطريرك شكر الله مفرياناً لحصن كيفا وطور عبدين ودير قرتمين سنة 1740 م . وتوفي سنة 1779 م .
73- بسيل العطار السبريني مطران دير قرتمين سنة 1771 م . رسمه البطريرك جرجس الرابع مفرياناً لطور عبدين ودير قرتمين سنة 1779م . كان سيء الخلق خالف قوانين الكنيسة برسامته اساقفة بطريقة غير شرعية توفي سنة 1815 م .
74- يوليوس اسرائيل شعو السبريني مطران دير بيث ايل 1779 م ، ثم انتقل الى مطرانية مخار ودير دفنث كان حيا حتى سنة 1798 م .
75- طيمثاوس يشوع الحصني اسقف دير ماخر 1809 – 1820 م .
76- اثناسيوس برصوم بن ملكي بلطجي العرناسي مطران دير الصليب وبيث ايل سنة 1845 م وتوفي سنة 1873 م .
77- فيلكسينوس زيتون بن دنحا النحلي وامه خزمي تأدب على يدي الاسقف ملكي والمطران عبد النور الاربوي , واتقن السريانية وتضلع بالمعارف الكنسية ترهب في دير قرتمين ورسم مطرانا للقلاية بيد البطريرك يعقوب الثاني في حزيران سنة 1848 م , وفي سنة 1851 في آذار انتقل الى مطرانية مذيات وتوابعها . انقذ دير مار يعقوب الصلحي من ايدي الاكراد وجدد هيكله . توفي في ماردين في 4 نيسان سنة 1855 م . كان ناسكاً فاضلاً تقياً جميل الطلعة . نظم قصيدة بالوزن الاثني عشري اطرى فيها مناقب مار كبرييل القرتميني . وكان يحذق الكتابة .
78- قورلس دنحا بن كبرييل الحبابي من آل كتانا ، وعلى رأي شيخ حبابي ان ( كتانا ) هو اسم امه . ترهب في دير الزعفران ثم جاء دير مار متى في الموصل ورسم اسقفا للدير وابرشيته سنة 1858 م وبنى كنيسة الدير ، وهي عامرة اليوم والجانب الغربي من الدير واغنى الدير بالاغنام والكروم وغرس جنينتين قتله الاكراد ظلماً في 28 ايار سنة 1871 م .
79- قورلس اشعيا بن كبرييل من آل صليبا القوسني وامه سيده من آل كمري ، ترهب في دير مار ملكي ومار اوجين ، ورسم مطـراناً لنصيبين . وتوفي في كانون الاول سنة 1864 م . ودفن في دير مار اوجين وكان ناسكاً ابيلاً صواماً .

7- بطاركة طور عبدين

1- اغناطيوس سابا الاول الصلحي 6 آب 1364 – 1389 م .
2- اغناطيوس يشوع الاول المذياتي 1389 – 1418 م . ( وتوفي 1421 ) .
3- اغناطيوس مسعود الاول الصلحي من دير صلح 1418 – 1420 م .
4- اغناطيوس حنوخ العينوردي 1421 – 1444 م .
5- اغناطيوس قومي السبريني 1440 – 1454 م .
6- اغناطيوس يشوع الثاني الصلحي 1455 – 1560 م .
7- اغناطيوس عزيز باسيلا ابو المعاني 1460 – 1482 م .
8- اغناطيوس شابا الثاني الاربوي 1482 – 1491 م .
9- اغناطيوس يوحنا العينوردي 1489 – 1491 م .
10- اغناطيوس مسعود الثاني الزازي 1491 – 1512 م . استقال سنة 1495 وذهب الى خربوت سنة 1501 م .
11- اغناطيوس يشوع الثالث الزازي 1516 أو 1514 – 1524 م
12- اغناطيوس شمعون الفومي الهتاخي 1524 – 1551 م .
13- اغناطيوس يعقوب الحصني 1551 – 1571 م .
14- اغناطيوس سهدو المذياتي 1584 – 1621 م .
15- اغناطيوس عبد الله المذياتي 1628 – . . . .
16- اغناطيوس حبيب المذياتي 1674 – 1707 م .
17- اغناطيوس دنحا حبيب العرناسي 1707 – 1725 م .
18- اغناطيوس برصوم المذياتي 1740 – 1791 م .
19- اغناطيوس آحو الاربوي 1791 – 1816 م .
20- اغناطيوس اشعيا الابوي 1791 – 1816 م .

وجلس في طور عبدين سبعة بطاركة غير شرعيين هم :
1- سويرا اسحق الازخي 1804 – 1816 .
2- اغناطيوس يوسف العرناسي 1805 – 1834 .
3- اغناطيوس برصوم الحبابي 1816 – 1839 .
4- اغناطيوس ميرزا السبريني 1816 – 1842 ( 1859 + ) .
5- اغناطيوس برصوم السبريني 1821 – 1842 ( 1855 ) .
6- اغناطيوس زيتون المذياتي 1821 – 1844 ( 1869 ) .
7- سويرا عبد النور الاربوي 1834 – 1839 ( 1841 ) .
عثرنا في كتاب ميامر في الخزانة الزعفرانية ، باسمين لبطريركين احدهما يدعى يافث بن شلمون ، والاخر باسيليوس كريم بن اسحق سنة 1559 م . والاغلب انهما ترأسا في طور عبدين اثناء شقاق ما .
8- مفارنة طور عبدين

1- باسيليوس ملكي المذياتي من دير والدة الله في هتاخ 1495 – 1510 م .
2- باسيليوس ابراهيم 1537 – 1543 م .
3- باسيليوس شمعون الاول بن ملكي بن شلوج الكفر شمعي من دير مار يعقوب في كفر شمع 1549 – 1555 .
4- باسيليوس بهنام الكفرزي 1561 – 1562 م .
5- باسيليوس حبيب حداد المذياتي 1650 – 1674 م .
6- باسيليوس لعازر المذياتي غير الشرعي 1688 م ، وقتل 1702 – 1709 م .
7- باسيليوس شمعون الثاني المانعمي الملفان الشهيد . رسم تلميذين ، المطران رزق الله وجبرائيل مطران دير مار آحو 1710 – 1740 م .
8- دنحا بلطجي العـرناسي ، رسـم تلميذه المطران يعقوب السبريني 1740 – 1779 ( 1780 ) .
9- عبد الله يحيى . وصار مفريانا في عهد دنحا 1779 – 1784 م
10- باسيليوس صليبا السبريني ، الرجل الذي شوه نظام الكنيسة 1779 – 1815 م .
11- باسيليوس برصوم النحلي 1815 – 1830 ؟
12- باسيليوس عبد الاحد النحلي 1821 – 1844 م .

9- الاساقفة الذين رسمهم بطاركة طور عبدين كل في عهده
بطرس سابا ، رسم :
1- 1ملكي مطرانا لمذيات ، وقتل في حروب تيمورلنك 1363 م .
2- يوحنا توما السبريني ، لقرتمين ، قبل 1371 – 1394 م .
فيلكسينوس يشوع القوسني لدير الصليب وحاح 1368 – 1410 م .

والاساقفة الذين ظهروا في القرن الرابع عشر هم :
1- المطران يوحنا بوطاح ، وله نافورة ( ليتورجية ) .
2- ابو الوفاء مطران الحصن ، مؤلف السدرات اللامع 1392-1395 ؟
3- يوحنا القرتميني 1394 – . . . .
4- ديوسقوروس ابراهيم من قرية رزمونا .
5- المطران يشوع بن موطا المذياتي . بعد عهد سابا .

البطريرك يشوع الاول ، رسم تسعة اساقفة منهم:
1- يوحنا العينوردي القرتميني 1401 م .
2- باسيليوس مطران زركل 1415 – 1419 .
3- حنوخ العينوردي مطران قرتمين 1422 – 1432 م .
4- ديوسقوروس بهنام الاربوي من آل ريشا 1396 – 1415 م .
5- قورلس يوسف بن يشـوع نيسان المذياتي مطران حاح 1417 – 1471 م .

البطريرك حنوخ ، رسم الاساقفة :
1- يوحنا قرياقس من آل تسعونا السبريني مطران قرتمين 1421 – 1422 م .
2- يوحنا برصوم قشوع المانعمي مطران قرتمين 1472 – 1441 م فيلكسينوس قومي السبريني مطران قرتمين . . ـ 1444م .
3- بسيليوس يشوع جللو الصلحي مطران زركل 1442 – 1455 م .
4- ديوسقوروس بهنام مطران حاح 1444 – 1457 م .
5- اياونيس برصوم زقاقي الاربوي من آل ريشا 1443 – 1457 م

البطريرك قومي ، رسم الاساقفة:
1- باسيل برصوم جبورا السبريني مطران قرتمين 1424 – 1446 م
2- يوحنا جرجس السبريني مطران دير الصليب 1453 – 1463 م
3- فيلكسينوس ابراهيم المانعمي مطران بيث ريشا قبل 1454-1476 م

البطريرك يشوع الثاني ، رسم الاساقفة:
1- فيلكسينوس عزيز باسيليا مطران حاح قبل سنة 1660 م . . . .
2- ديوسقورس يوحنا فاصو العينوردي مطران مذيات 1464-1468م .
3- ديونيسيوس اشعيا الحصني مطران حاح 1468 – 1486 م .
4- الاسقف ديوسقوروس توفي قبل سنة 1473 م .

البطريرك عزيز رسم الاساقفة:
1- المطران برصوم ابن اخت المطران برصوم الاربوي وتلميذه ، توفي 1457 من دير قرتمين (سفر حياة قرتمين) .
2- فيلكسينوس مبارك مطران حاح . يظهر انه استقال 1472 وكان موجودا سنة 1485 م .
3- باسيليوس شابا الاربوي مطران زركل 1463 – 1481 م .
4- قورلس يوحنا الدفني بن القس شمعون المذياتي مطران مذيات ودير عطافية 1468 – 1508 / 1519 م .
5- ديوسقوروس يعقوب بن غلوش المذياتي مطران حاح وبيث ايل 1472-1505 م .
6- سويريوس غريب من آل ريشا 1479 – . . . .

البطريرك شابا ، رسم الاساقفة :
1- باسيليوس مسعود الزازي ، مطران زركل وارزون وسعرت وحصن كيفا 1481 – 1491 م .
2- المطران كبرييل بن الربان برصوم زقاقي الاربوي ، معاصر المطران برصوم توفي 1492 م .
3- المطران شمعون الحاحي (منتصف القرن الخامس عشر) سفر الحياة .

البطريرك مسعود الثاني ، رسم الاساقفة:
1- باسيليوس يشوع بن الراهب حوشب الزازي بن اخي البطريرك 1492-1516 م .
2- اياونيس من آل ريشا ، قتل في اربو .
3- الاسقف اياونيس قوفر الطور عبدين .
4- قليميس داود يوحنا الباتي الاسقف .
5- فيلكسينوس صليبا المذياتي مطران قبرص .
6- المطران حبيب الصلحي 1495 – 1508 م .
7- المطران عزيز المذياتي .
8- المطران عيسى شطيحا .
9- المطران يشوع المذياتي .
10- قورلس شمعون زيرو المذياتي ،مطران مذيات .
11- ديوسقوروس سرجيس بن القس الحاحي ، مطران حاح .
12- يوسف اسقف حاح .

البطريرك يشوع الثالث رسم الاساقفة:
1- باسيل شمعون بن يعقوب الحاحي ، مطران زركل .
2- يوحنا اشعيا بن القس ادي السبريني من دير قرتمين ، تلميذ سلفه المطران اسطيفان ، مطران دير قرتمين 1521 – 1539م .

البطريرك شمعون ، رسم الاساقفة:
1- باسيل يونان مطران زركل 1524 – 1540 م .
2- ديوسقوروس يوحنا القسني مطران بيث ايل 1524 – 1552 م .
3- قورلس يعقوب المذياتي مطران مذيات 1535 – 1552 م .
4- المطران ادي الفومي الهتاخي 1538 – 1539 م .
5- فيلكسينوس مطران كفر شمع 1543 – . . .
6- يوحنا قومي المانعمي مطران قرتمين 1543 – 1552 م .
7- باسيليوس يعقوب الحصني مطران زركل 1543 – 1551 م .
8- اثناسيوس عيسى المذياتي مطران حاح 1543 – م/ 1555 م .
9- المطران موسى في صلح 1553 م .
10- المطران عبد الاحد 1535 م .

البطريرك يعقوب رسم الاساقفة :
1- باسيليوس صليبا عوض مطران زركل 1552 – 1566 م .
2- يوحنا يشوع المعري مطران قرتمين 1553 – 1591 م .
3- قورلس يوسف الآليني من دير الصليب 1553 – 1559 م .
4- يوحنا ( فيلكسينوس ) اسقف دير مار ملكي 1553 – 1559 م
5- اياونيس بن الشماس ايليا الحبابي توفي سنة 1560/ 1579 م
6- ديوسقوروس يوسف بن القس يوحنا الآليني مطران حاح 1561 – 1583 م .
7- قورلس عيسى المذياتي ، مطران مذيات وحصن كيفا 1561 – 1567
8- الاسقف عبد المسيح 1583 م .
9- اياوتيس اسقف طور عبدين 1591 م
10- المطران يعقوب الحصني 1571 – 1590 .
11- ديونيسيوس صليبا اسقف دير الصليب .

البطريرك سهدو ، رسم الاساقفة :
1- الاسقف شمعون الطوري .
2- الاسقف هابيل العرناسي .
3- يوحنا صليبا .
4- يوحنا بهنام .
5- المطران ادي بن وهبة الكافي .
6- ديوسقوروس جبرائيل مطران حاح 1635 .

البطريرك حبيب رسم الاساقفة :
1- يوحنا ملكي مطران قرتمين 1666 – 1692 م .
2- سويريوس افريم الحبابي مطران دير مار ملكي قبل 1674 – 1684 م .
3- سويريوس انطونيوس السبريني 1666 – 1681 م .
4- يوحنا اوجين الكفرزي مطران قرتمين 1667 – 1707 م .
5- قورلس دنحا العرناسي 1680 – 1688 م .
6- المطران صليبا بن شمعون الكفرزي 1680 .
7- المطران بهنام الحبابي 1684 .
8- غريغوريوس ديمط الصلحي 1686 – 1698 م .
9- الاسقف عازر غريغو المذياتي ، مثير الفتن والشرور والشقاق 1688-1719 م .
10- سويرا حنوخ الحبابي 1681 – 1718 م .
11- المطران يوسف الفافي .
12- الاسقف جرجس الزازي قبل سنة 1706 م .
13- يوحنا ايليا مطران قرتمين 1692 – 1706 م .

البطريرك دنحا رسم الاساقفة:
1- يوحنا سهدو العطار مطران قرتمين 1715 – 1729 م .
2- ديونيسيوس صليبا الزازي مطران دير الصليب 1725 – 1756 م .
3- سويريوس برصوم الاربوي مطران دير مار ملكي 1738 م .
4- الاسقف كبرييل .
5- يوحنا ادى الاربوي توفي سنة 1723 م .

البطريرك برصوم رسم الاساقفة :
1- الاسقف ديوسقوروس يشوع من آل اسحق 1740 – 1779 م .
2- المطران يشوع بن قرياقس الاربوي 1740 .
3- سويرا آحو الاربوي مطران دير مار ملكي 1768 – 1791 .
4- يوحنا صليبا السبريني مطران قرتمين 1771 م .
5- قورلس يعقوب العرناسي مطران القلاية 1778 – 1804 م .
6- يوحنا مراد من آل اسحق مطران قرتمين 1785 – 1800 م .
7- سويرا يوحنا الجنان اسقف حبب 1783 – 1825 م .

المفريان صليبا والذين ترأسوا في عهده وبعده:
1- الاسقف مراد الحلبي 1781 م .
2- الاسقف اثناس موسى بن الخوري يوحنا الصباغ الحلبي 1781 م .
3- المطران قورلس دنحا الاربوي 1791 – 1807 م .
4- ديونيسيوس اسرائيل السبريني مطران دير دفنث 1792 – 1798 م .
5- ديونيسيوس يوسف شمعون البلطجي مطران دير الصليب 1797 – 1834 م .
6- اياونيس كبرييل الاربوي 1803 – 1827 م .
7- اياونيس كبرييل الحبابي 1802 – 1815 م .
8- قورلس فرنكول اسقف مذيات 1805 – 1815 م .
9- غريغوريوس زيتون جلما المذياتي 1869 م .
10- ديونيسيوس صليبا الزازي مطران زاز 1817 – 1828 م .
11- غريغوريوس شابا العينوردي 1816 – 1831 م .
12- ديونيسيوس عبد النور الاربوي 1820 – 1841 م .
13- يوليوس شمعون الكفرزي مطران دير بيث ايل 1833 – 1856 م
14- عبد الاحد النحلي
15- قورلس ملكي النحلي اسقف انحل ثم مذيات 1834 – 1864 م .
16- قورلس زيتون سـوار الكفرزي مطران دير الصليب 1842-1854 م .
17- قورلس احو الاربوي مطران دير مار ملكي 1843 م ، رسمه ميرزا السبريني ، وابطل . ثم رسمه البطريرك ايليا الثاني الانطاكي شرعياً 1821 – 1888 م .

الفصل الثاني عشر
أحاديث المؤرخين الكنسيين السريان في دير قرتمين

1- حديث الراهب القرتميني المؤرخ
ألف راهب فاضل من دير قرتمين تاريخاً مختصراً ، يتناول الحوادث من سنة 308 الى سنة 1131 يونانية ، في مجموعة جليلة ، اصبنا منها نسخة في باسبرينا بخط داود اسقف حران من النصف الثاني للقرن التاسع بالخط الاسطرنجيلي ، ونشرناها في باريس سنة 1914 ويسرنا ان ننقل هنا أحاديث ذلك المؤرخ الثابتة في دير قرتمين ، واليك ذلك :
” بني دير قرتمين سنة 708 () بأيدي مار شموئيل رئيس الدير الاول ، ومار شمعون تلميذه طبقا للتصميم الذي اراهما اياه الملاك . وفي سنة 756 نظفت اجران اضرحة القديسين في الدير فوجدت فيه 483 جمجمة مع مار شموئيل رئيس الدير الاول ، ووضع مع هؤلاء القديسين اول متوفي هو مار يوحنا الرهاوي .
وفي سنة 795 رسم مار يوحنا الشعار من دير قرتمين مطرانا لآمد واقام فيها هيكلا جليلا عظيما باسم الشهداء الاربعين ، وابتنى جسرا محاذيا للمدينة على نهر دجلة . وفي سنة 879 نوفي مار يعقوب البرادعي ، والاسقف مار يوحنا من دير قرتمين () .
وفي سنة 891 زحف الفرس فاحرقوا دير قرتمين ، واحتلوا حصن طور عبدين في سنة 916 ، وفي سنة 926 نصب مار دانيال العوزي رئيس دير قرتمين مطرانا للمدن الاربع : تلا وماردين ، ودارا وطور عبدين .
وفي سنة 945 توفي مار دانيال العوزي ، ورسم عوضه مار كبرييل القوسطي الذي احيي ميتا في حياته واجترح عجائب كثيرة اخرى . وفي سنة 900 و 000 والسنة التي تلتها وفي ايام مار كبرييل اسقف دارا ورئيس دير قرتمين نظفت اضرحة القديسين في الدير ( مرة ثانية ) ووجد فيها 802 جمجمة .
وفي سنة 1011 رسم مار شمعون من دير قرتمين اسقفا لحران ، وفي سنة 1018 شيد الكنيسة الارثوذكسية الكبرى في نصيبين ، وانفق على ذلك العمل من اموال دير قرتمين ، واضطر ان يبنيها ثلاث مرات لأن الاسقف كان يبني في النهار والنساطرة واليهود يهدمون في الليل ، وبالكاد استطاع اكمالها فكرسها مار يوليان البطريرك الى جانب الاسقف مار شمعون .
وفي سنة 1030 نصب مار اتنوس النوبي رئيساً لدير قرتمين ، وفي سنة 25 لرئاسته صار اسقفاً لطور عبدين وتوفي سنة 1058 .
وفي سنة 1045 انتقل من هذا العالم مار شمعون اسقف حران من دير قرتمين في 3 حزيران يوم الخميس ، وخلفه مار توما تلميذه من دير قرتمين .
وفي سنة 1047 التأم مجمع الاساقفة في دير اربين في الغرب ، برئاسة البطريرك مار اثناسيوس الكبير بشأن بعض الاصلاحات والقوانين الكنسية ، وحضر هذا المجمع من دير قرتمين مار لعازر اسقف طور عبدين ومار توما اسقف حران .
وفي سنة 1049 توفي مار توما اسقف حران . وفي سنة 1066 توفي البطريرك مار اياونيس واجتمع الآباء في رأس العين نزولا عند رغبة الملك ورسموا مار اسحق اسقف حران من دير قرتمين بطريركاً . وفي السنة التالية توفي عند الملك في عاقولا وخلفه البطريرك مار اثناسيوس الصندلي من دير قرتمين () .
وفي سنة 1060 رسم مار ديونيسيوس اسقف حران من الدير نفسه ، وفي السنة ذاتها توفي مار اثناسيوس الصندلي في حران في 11 من تموز ، فدفن جثمانه في الدير الذي بناه في تل بشمي .
وفي سنة 1053 جمع عبد الله ملك بغداد جميع الاساقفة ، وسجن البطريرك كوركي عشر سنوات ، وانتخب خلفاً له بأمر الملك داود اسقف دارا من دير قرتمين . وهناك في بغداد توفي مار ديونيسيوس اسقف حران . وفي سنة 1080 توفي داود اسقف دارا الذي صار بطريركاً عنوة وبأمر الملك() .
وفي السنة نفسها صار اميرا على الجزيرة والموصل موسى بن مصعب اليهودي الشرير . . . وتفشى الجوع والوباء في عهده ، وكان الناس يذوبون كالجراد وليس من يدفن . وانتشرت الذئاب الكاسرة وافترست كثيرين من الناس وخاصة في طور عبدين . واستمر في الحكم ثلاث سنوات ثم اعفي وحكم عليه وصودرت كل امواله ، وحتى نساؤه بيعت بيعا .

اخبار بعض النساك والزهاد الفضلاء الذين اشتهروا
في دير قرتيمن
من قصة مار شموئيل ومار شمعون
نجد في قصة مار شموئيل ومار شمعون ثبتا لأسماء خمسين ناسكاً اشتهروا بالزهد والقداسة في هذا الدير الى مطلع القرن الثامن . وعندما قابلنا ذلك بما ورد في سفر الحياة الخاص بالدير وددنا سرد اسمائهم هنا فقط ، لانه يصعب على المؤرخ ان يثبت اعمال كل منهم وزمنه . والاسماء التي اتفق المصدران عليها هي كما يلي ، بعد الرئيس مار شموئيل ومار شمعون الاول:
قيروس ابراهام ، آباي ، شمعون ، يوحنا ، هابيل العمودي سنة 480 اسطيفان ، مروان ،مار دانيال العوزي سنة 634 ، قيروس الشيخ ، توتايل ، دانيال ، شمعون ، شمعون ، كوركيس وسرجيس الشهيدان ، يوحنا ، تتانوس الاسقف النوبي سنة 747 ، ابراهام ، يشوع ، موسى ، مار كبرييل الاسقف 667, شمعون ، طيمثاوس ، يوحنا ، شمعون واخوانه الخمسون ، اسحق ، قسطنطين ، اسطيفان ، ميخائيل ، احودامه ، ابراهام ، يوبنيانوس ، لعازر ، يوحنا ، سويرا ، ايليا . وعددهم اربعون .

3- حديث التاريخ المجهول
الذي نشره بروبوس ونسخته في لندن عدد 642 /14
” قبل ان يرسم يوحنا فم الذهب بسنة واحدة وعشرة اشهر ، بني دير قرتمين بهمة مار شموئيل الرئيس الاول ومار شمعون تلميذه الذي اراه الملاك تصميم البناء ومساحة أسسه . وفي ذلك الزمان رسم يوحنا من دير قرتمين مطراناً لآمد ، وشيد فيها هيكلاً عظيماً وجليلاً باسم الشهداء الاربعين ، وابتنى جسراً خارج المدينة على نهر دجلة سنة 795 يونانية ( 484 م ) .
وفي سنة 1028 ( يونانية ) شيد مار شمعون اسقف حران ، وهو من دير قرتمين ، كنيسة نصيبين وكرسها مار يوليان البطريرك وفي سنة 1030 ( يونانية ) نصب مار اثناس النوبي رئيساً لدير قرتمين .
وفي سنة 1045 ( يونانية ) انتقل من هذا العالم مار شمعون اسقف حران من دير قرتمين في 3 حزيران وخلفه مار شمعون تلميذه .
وفي سنة 1049 ( يونانية ) انتقل مار توما اسقف حران . وفي سنة 1066 ( يونانية ) توفي مار ياونيس البطريرك ، واجتمع الاساقفة في رأس العين بأمر الملك ورسموا مار اسحق بطريرك ، وهو اسقف حران من دير قرتمين . وفي السنة التالية توفي ( اسحق ) في عاقولا عند الملك ، وخلفه البطريرك اثناسيوس الصندلي من دير قرتمين ( وهما غير شرعيين كما علمنا سابقا ) وفي سنة 1069 ( يونانية ) رسم مار ديونيسيوس اسقفا لحران ، وهو من دير قرتمين . وفي السنة نفسها توفي مار اثناسيوس ( الصندلي ) فدفن جثمانه في الدير الذي بناه في تلبشم .

4- حديث ابن العبري
في تاريخه الكنسي – الجزء الاول
وفي السنة الاولى لملك اركاديوس وهي سنة 708 يونانية 397 م بني دير قرتمين بهمة مار شموئيل الرئيس الاول للدير ومار شمعون تلميذه الذي اراه ملاك الرب تصميم الدير وأسسه وهيكله ، وبعد زمن غير قصير رئس (الدير) مار كبرييل الذي رسم اسقفا ايضا سنة 965 يونانية (654 م) بوضع يد البطريرك مار تيودوروس من برية الاسقيط (برية في مصر) ودعي من دير قنبرين ، وهو الذي ذهب الى عمرو بن عبد العزيز في جزيرة قردو (زبدي ، وهي جزيرة ابن عمر) ونال منه على براءة تثبيت رئاسته على المسيحيين .
وبعد وفاة البطريرك ايوانيس في تشرين الاول سنة 1066 يونانية (754 م) تحدث عن رسامة اسحق واثناسيوس الصندلي من دير قرتمين اللذين جلسا على الكرسي البطريركي متتابعين بامر الخليفة ابي جعفر المنصور ، وذلك بالقوة وبطريقة غير شرعية ، وكلاهما قتل . وتحدث ايضا عن داود اسقف دارا وهو ايضا من دير قرتمين ، وقد ناهض مار كيوركي البطريرك الجليل ، وصار بطريركا بالقوة وبامر الملك ، ورذل . وكذلك عن ابراهام (ابيرام) راهب دير قرتمين الذي رسمه (بطريركا) بعض الاساقفة والرهبان الجبيين المحرومين حوالي سنة 813/ 813 م وتوفي هذا المشاق سنة 1148 ي (837 م) ونصب المشاقون اتباعه اخاه شمعون بعده .
ان مار اثناسيوس (الصلحي) رسم مار يوحنا الشهير اسقف دير قرتمين سنة 1299 (يونانية) (988 م) الذي جدد الخط الاسطرنجيلي في طور عبدين بعد ان اهمل مدة مئة سنة ، وقد تعلمه من النظر في الكتب وعلم ابن اخيه كتابته وقد حبت النعمة عمنوئيل (ابن اخيه) مقدرة فائقة في الكتابة ، كما حبت اخاه يحيى (نيحي) دقة في التصوير (الرسم) وارسل الاسقف اخاه بطرس الى ملاطية فجلب الرق ، وخط الربان عمنوئيل سبعين مجلدا من الترجمان البسيطة (فشيطا) والسبعينية والحرقلية ، ثم الفناقيث والميامر لثلاثة اجواق جودا واهدى دير قرتمين كتبا ليس لها مثيل في العالم .
وفي الزمان نفسه جمع (يوحنا) مطران ماردين مجمع الاساقفة (سنة 1466 يونانية 1155 م) . . . . عين ابن اندراوس مطرانا لطور عبدين ولما وصل موكبه (ابن اندراوس) الى دير مار حننيا وبلغ الخبر الى ابناء طور عبدين ، وجاء القسس والرهبان والشمامسة وواكبوه الى ابرشيته الجديدة ، ونزل عند الجميع كملاك من الله ولكن بعض ذوي الاهواء ناصبوه العداء ، وكانوا يرمونه بالعجرفة والكبرياء . وبما انه كان واثقا من غزارة علمه لم يكن متحفظا بكلامه . ولكنه لم يمكث في هذه الابرشية غير سنة واحدة ، حتى وافاه الاجل ، وظن البعض انه مات مسموما .
وفي سنة 1253 م ارسل مار غريغوريوس ابن العبري ، وهو اسقف لأقبين يومئذ ، من قبل البطريرك مار ديونيسيوس الى طور عبدين يرافقه الراهب جبرائيل ابن شقيق البطريرك . وكان قد دعي من قبل توما مطران حاح فاكرم الحكام المحليون وفادته ، وزار الديورة والقرى ، وجمع مبلغا محترما من المال ، وقدم هدية للحاكم فنال منه براءة كرز بموجبها البطريرك مار ديونيسيوس في طور عبدين . ثم عاد ورفيقه الى دير مار برصوم .

5- حديث من تاريخ الربان يشوع رئيس دير زوقنين
الذي كان منسوبا الى مار ديونيسيوس التلمحري

بعد القديس مار اياونيس بطريرك انطاكية ، جلس راهب اسمه اسحق من دير قرتمين ، وبما انه كان يشتغل في كيمياء الفضة والذهب ، نشأت بينه وبين عبد الله امير الجزيرة صداقة متينة ، ولما صار الامير عبد الله ملكا رأى ان يكافىء صديقه الراهب فأمر بنصبه بطريركا لانطاكية خلفا لمار اياونيس . ولكن لا خير في الرتب التي تنال جزافا . وهكذا عندما بالغ الملك في رفع صديقه الى الذروة العليا كأنه اعد له مشنقة يهوذا . فانه لم يقبل, ولم تطل رئاسته, فان الذي رفعه, هو الذي حطه ثم اهلكه, حتى ان الناس لم يعرفوا ما اصاب جثمانه ، ولم يستحق ان يدفن من الناس وخلفه اثناسيوس الصندلي ، اسقف ميافرقاط؛ وهذا ايضا لم تطل ايام رئاسته فانه هلك بسرعة ومات . وللبعض آراء اخرى فيه . واما نحن فلا نجرأ على اكتناه الخفايا(1) . وفي السينودوس الذي التأم لانتخاب البطريرك مار كيوركي في مدينة منبج نهض الاساقفة وبايعوه بالاجماع ، وفي مقدمتهم يوحنا مطران الرقة . . . . وقورياقس مطران طور عبدين . . وديونيسيوس مطران حران (2) .
في سنة 1080 ترك زكريا اسقف الرها ابرشيته ، فخلفه فيها ايليا من دير قرتمين الرجل المشاكس العنيد ، البعيد عن الله في كل افكاره ، الذي لم يكن يستحق الاسقفية . الا يكون الرهاويون على شاكلته . غير انهم لم يقبلوه ايضا ، ولم يطيعوه . وقد نسبوا اليه امورا نتحاشى ذكرها . وهكذا بقيت الرها بدون اسقف (3) .
في الوباء الذي تفشى سنة 773 مات من دير قرتمين خمسة وتسعون شخصا ، وجلهم من الافاضل ، كما مات في دير الصليب الرؤساء(4) .

6- الاحاديث التي نقلناها من سفر الحياة عن دير قرتمين
في سنة 1411 يونانية (1100 م) نهب دير قرتمين المقدس للمرة الاولى . كما نهبت منطقة طور عبدين كلها من قبل الاتراك المعتدين وخربوا الدير والقرى المحيطة به . واستمر قطاع الطرق هؤلاء اربعة عشر يوما يعيثون في المنطقة نهبا وسلبا وتقتيلا . وانضم الى اعمالهم الاجرامية هذه بعض السوقة والمتمردين ، حتى غادروه (الدير) ، قاعا صفصفا وكانت اقامة هؤلاء المجرمين مع خيلهم في الدير نفسه . فجرد الدير من الكتب الكنسية والآنية المقدسة الفضية والذهبية والنحاسية ، كما جرد من جميع الاثاث البيتية والثياب الابوية والكهنونية ، بصورة محزنة جدا ، حتى ان هذا الكتاب (سفر الحياة الخاص بالدير) وقع بين ايديهم ، فمزقوه وقطعوا منه اوراقا كثيرة في اماكن مختلفة ، ووصلت بعض اوراقه المبعثرة الى مدينة نصيبين . فاهتممنا وجمعنا ما تيسر منها ، ولحسن الحظ تمكنا من جمع شتات تلك الاوراق كاملة تقريبا ،وبذلنا في هذا السبيل اتعابا كثيرة . وعند تنظيم اوراق الكتاب ظهر انه فقدت منه ورقة واحدة فقط تحوي اسماء بعض الآباء والمؤمنين . ثم عدنا فجددنا الكتاب وجلدناه تجليدا قويا ، واضفنا اليه ما فقد (وهو وان لم يصبح كما كان سابقا الا انه بحالة تناسب زماننا المظلم المليء بالضيقات) . وقد تجرد الدير من الكتّاب والقرّاء وبار من الذين يقيمون الخدم الكنسية ، واقفر من القسس والشمامسة . وفي هذه المحنة توفي وكيل الدير ، وفيها اجلي بنو طور عبدين الى ما وراء حصن الصور .
وبات الناس في كل مكان يتكوون بنار الضيقات والمصائب والمحن ، وارتفع ثمن كور الحنطة الى خمسين دينارا ، وربما اكثر ، وهكذا الشعير والدخن ، وستة علب من البلوط بمئة دينار ، وكأن الصيف لم يكن ، اذ حجب الله بركته حتى بلغ مكول البذار ثلاثين او اربعين قرشا ، وكيل واحد من الدبس بدينار في انحاء طور عبدين . وهكذا استجار الناس في حصن هيثم ، وفي هذا الحصن جددنا الكتاب “كتب بيد باسيليوس الخاطىء اسقف الدير وباسيليوس هذا هو الاسقف شملي المانعمي” .

7- كتب الدير
في سنة 1331 يونانية (1020 م) دخل اسقف الدير الى خزانة الكتب وهي بادارة الراهب القسيس الفاضل مار شليمون السبريني الكاتب . فوجد ان الكتب والآنية المقدسة ، والطقوس الكنسية كاملة وسالمة في اماكنها ، وفرض الاسقف والرهبان ورؤساء الاديار حروما هائلة على كل من تسول نفسه اتلاف شيء من خزانة هذا الدير .
وفي سنة 1480 يونانية (1169) م) جدد هذا الكتاب ورتبه (احدى المخطوطات في خزانة الدير) مع كتب اخرى تبلغ سبعة عشر مجلدا من العهد الجديد من خط الربان عمنوئيل رئيس الكتاب والربان كبرييل السبريني ابن اخي مار يوحنا اسقف الدير والربان موسى الراهب الكفرسلطي .
وقال الربان كبرييل: في هذا الزمان المظلم حيث خلا الدير من القراء والكتاب ، واتلفت فيه جميع الكتب النفيسة الجليلة التي كانت تزين خزانته ، ولم نجد منها غير النزر اليسير ، وهذا ايضا قد تشوش وتبعثر . فثارت فينا الحمية لتجديدها بحسب الامكان ، والرب يعلم ما بذلنا من التعب والاجهاد ، وما تجشمنا من الصبر والتعب في سبيلها دون ان يساعدنا احد . ومع ذلك فقد جددناها جميعا ونظمناها وشددناها الامر الذي لم يبلغ بها ما كانت عليه من الاتقان والجمال وقد تلف معظمها .

8- محن اخرى تطرأ على دير قرتمين
في سنة 1607 يونانية (1296 م) هاجم التتر دير مار كبرييل في عهد قازان بن ارغون ملك الفرس ، ودكوا القلالي (صوامع الرهبان) وحطموا الابواب ، ونهبوا من الكنيسة السلسلة النفيسة التي على المذبح والتي لم يكن لها مثيل في العالم . كما كسروا الشبابيك الثلاثة الجنوبية ، وشبابيك المذبح . وهرب الرهبان الى منطقة ماردين . وعلى اثر المحنة ، سد الرهبان باب الدير بالحجارة والكلس . وكان الدير خاليا من السكان اربعة اشهر . واغار المهاجمون على كنيسة والدة الإله ، وهموا لتخريب الترونس (المائدة المقدسة) فخرجت عليهم لبؤة ومزقت ثيابهم ، فهربوا مرتعبين مما شاهدوا .
وبعد ذلك جاء اسقف الدير مار اغناطيوس والرهبان ، وفتحوا الباب وسكنوا الدير . وفي سنة 1605 يونانية (1394 م) زحف تمورخان (تيمورلنك) وسحق بلاد الشرق كلها . فدوخ الموصل وماردين ، وحصن كيفا ، وآمد . فعصته فقط قلعة هيثم ولم يستطع اذلالها . فحاصرها بالمتاريس ، الا انه جلا عنها مرغما . ووصل الى دير قرتمين فخربه ايضا . وفي اسفل الوادي المجاور للدير كانت مغارة تسمى مغارة ابن سيقي ، واليها لجأ اكثر من خمسمائة نفس ، بينهم مطران الدير واربعون راهبا ، واربعة قسس . فالقى اللصوص جنود تيمور نارا على المغارة فاختنق الجميع بالدخان واحترقوا . وهذا اسماء بعضهم:
مطران الدير مار يوحنا توما السبريني ، اليشع وبرصوم الراهبان الباتيان ، يعقوب وابراهام الراهبان الفانيان ، اهرون الراهب الكفردبي ، موسى الاشتراكي (من قرية اشتراك) الراهب الناسك ، كيوركيس الراهب الكفر شمعي ، يوسف الراهب القسيس ، جبرائيل وادي ، يشوع ويشوع وقوما وشموئيل ويوحنا واهرون ، وبرحذبشابا وداود وعزيز وبنيامين الرهبان السبرينيون ، وكان بنيامين عالما فاضلا ومرتلا ممتازا ، ومنصور الراهب القورحي ، وتوما الراهب الزركلي ، وبرصوم الراهب الحدلي ، وشمعون الراهب القسيس المذياتي ، ويشوع وجبرائيل الراهبان العرناسيان ، ودانيال الراهب الكفرزي ، ومار يهب القسيس الزازي ، ولعازر الراهب القسيس الحاحي ، وبرصوم القسيس الراهب المزحي ، ويعقوب ولعازر وشمعون ، وشليمون وحننيا القسس ، والمقدسي يعقوب واولاده ، القس يعقوب ، وشمعون ، وسرجيس من قرية حزنة، وصليبا الراهب القسيس من دير مار متى، وتيودوروس المتوحد .
سنة 1510 يونانية (1199 م) توفي في الدير نتيجة لمرض عضال خمسة وثلاثون راهبا . وهذه اسماؤهم :
الراهب يعقوب ، كبرييل سويد ، وهو ساعور الدير . ملكي السبريني . شمعون . يشوع . شمعون . يشوع . برصوم . دانيال . برحذبشابا . كيوركيس . زبدي . . . . ق . . لوقا . صليبا . جبرائيل . يوحنا . كبرييل . يشوع . منصور . شليمون بن يشوع . ميخا . قرياقس . بنيامين . حسين . لوقا . قوما . ادي . كبرييل . حبيب . دنحا . ابراهام . موسى السبريني . يوسف . مرزوق الراهب . حزقيا الحاحي العلماني .
سنة 1813 يونانية (1502 م) اتفق ابناء باسبرين ،ا القسس والوجهاء والمؤمنون ، وذهبوا جميعا في مطلع حزيران الى دير مار كبرييل ، ومعهم نساؤهم واولادهم ، واخذوا بترميم الدير ، فباشروا اولا فرمموا بالقرميد هيكل مار كبرييل الكبير الواسع الكائن في وسط الدير ، لان مياه الامطار في الشتاء كانت تنخر البناء . وفي مدة اسبوع واحد ، رمموا بالقرميد الواجهتين الشرقية والغربية . وانتهى العمل بمعونة الله . فسر جدا مطران الدير مار اسطيفان ، والرهبان ، لان ذلك العمل يكلف الدير نفقات باهظة لا يستطيع تحملها . وكان هؤلاء المؤمنون الغيارى قد جلبوا طعامهم من بيوتهم فقبل الله منهم هذا العمل المبرور ، ورفع عنهم الوباء .
وفي السنة نفسها بذل الهمة ، المطران اسطيفان وقسس باسبرينا ووجهاؤها عزيز ويشوع وكبرييل وحنوخ وحنو ، وقوما ، ومعهم جميع المؤمنين كبارا وصغارا ، فأعادوا بناء كنيسة مار قرياقس في شرقي القرية ، وكانت خربة . وشيدوا فيها هيكلا جليلا باسم الشهيدين سرجيس وباكوس .