موضوع العلم الطبيعي / المطران بولس بهنام

Posted by on Nov 8, 2018 in Library, دراسات سريانية | 0 comments

 

موضوع العلم الطبيعي

 

علمنا سابقاً ان موضوع العلوم الطبيعية عامة ” العالم المادي ” باعتباره يتحرك ويسكن ويتغير . وفيه تبحث جميع المواضيع المادية الطبيعية لأنها اعراضه الجوهرية التي تتصل به باعتباره متغيراً . وجميعها مواضيع محسوسة وما ينتج منها كذلك محسوس , كالمتحركات والمؤثرات والعوامل التي تدفعها الى الحركة والعمل كالقوى الطبيعية في الكائنات الجامدة والحياة في الكائنات الحية والمواضيع التي تتعلق بها او تصدر عنها , كالامكنة , والاشكال والجهات . وهذه المواضيع كلها تتناولها الحواس , ويعيها الادراك  . والطبيعة الكرى هي مبدأ الحركة والكون , ولكن ليس ذلك في كل جسم مادي , بل في الاجسام التي تتحرك أو تسكن جوهرنا , ولا يقصد هنا الحركة المكانية وحسب , بل الكيفية والكمية والموضوعية وغيرها أيضاً.

ومعنى ذلك ان موضوع العلوم الطبيعية يتناول حركة المادة وسكونها , ويشرح هل هذه الحركة طبيعية أم جوهرية أم خارجية طرأت عليها من مؤثر غريب عنها . وبعد ان يعين العلم جوهرية الحركة أو السكون , يدخل موضوعه الذي يتناول الكائنات التي تتحرك أو تسكن من ذاتها . يدخل موضوعه الذي يتناول الكائنات التي تتحرك أو تسكن من ذاتها , سواء كانت الحركة والسكون متأتيتين من القوة الكامنة في المادة كالجاذبية والانجذاب أو غيرها من المؤثرات الباطنية , أم من قوة الحياة البادية فيها كالأجسام الحية النباتية والحيوانية.

وخلاصة القول ان العلم الطبيعي يتناول كل مادي في الوجود من المملكتين الكبراوين الجامدة والحية . ولابدّ لنا من القاء نظراتنا الى العلوم الطبيعية الاربعة : الكيمياء , الفيزياء , النبات والحيوان.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *